Trello برنامج رائع لإدارة الأعمال الفردية والجماعية

برنامج Trello لادارة الأعمال

قبل فترة قليلة تعرفت عن طريق أحد الأصدقاء على موقع Trello حيث طلب مني التسجيل فيه لمتابعة أحد الأعمال بواسطته، في البداية لم أفهم فكرة الموقع، لكن بعد العمل لمدة يومين انبهرت بمدى الامكانيات المتاحة من قبل هذا الموقع ونصحت به الكثيرين لاستخدامه، فهذا الموقع يختلف عن أغلب برامج إدارة الأعمال، خاصة وأن الموقع يسمح لك بالتواصل مع أكثر من جهة وأكثر من شخص وادارة العمل الجماعي أيضاً … لذا تابعونا في مدونة بابيروس للتعرف أكثر على موقع Trello.

 

نبذة مختصرة عن عمل الموقع

موقع Trello هو مقدم خدمة إدارة الأعمال، يسمح لك باضافة فريق مكون من عدة أشخاص وادارتهم للعمل على مشروع، كما سيمح لك بارفاق الملفات ووضع خصائص اضافية ـ نتناولها في هذه المقالة ـ لكل مشروع.

يعمل هذا التطبيق على المنصات المختلفة، كالاندرويد، و iOS للايفون والايباد، والويندوز فون، كما ويمكنك العمل عليه بواسطة المتصفح بأي نظام آخر.

 

طريقة العمل

عليك بداية زيارة موقع Trello، أو تحميله لهاتفك الذكي أو جهازك المكتبي أو جهازك اللوحي، ثم التسجيل، او ربطه ببريد gmail الخاص بك.

بعد ذلك عليك انشاء مشروع جديد من خلال الضغط على New Board…

العمل على برنامج Trello

اذا كنت وحيداً في العمل، أي أنك تريد أن تستخدم هذا الموقع لادارة أعمالك فقط، فاستمر في المراحل التالية المذكورة في هذه المقالة، أما اذا كنت تريد أن تدير عملاً جماعياً، فاختر الأعضاء التي تريدهم أن يكونوا معك في المشروع من خلال Add Members، طبعاً واضح أن الأعضاء التي تريد أن يعملوا معك في هذا المشروع عليهم أيضاً أن يسجلوا في موقع تريلو لاستخدامه، لذا فبمجرد البحث عن اسمهم ستعثر عليهم.

في المرحلة التالية، سترى أن البرنامج قام بتجهيز ثلاث صفحات، صفحة TO DO للتنفيذ، وصفحة DOIND قيد التنفيذ، وصفحة DONE الانتهاء، يمكنك أولاً تغيير أسماء هذه الصفحات لتتناسب أكثر مع طبيعة عملك، كما ويمكنك زيادة أو تقليل عدد هذه الصفحات. 

مثلاً لو كنت أنت مدير الاجتماعات في الشركة، فمن المفروض أن تغير الصفحات باشكل التالي، الاجتماعات المرتقبة، الاجتماعات الجارية، الاجتماعات المنتهية … ويمكنك مثلاً أن تضيف صفحة أخرى تسميها نتيجة الاجتماعات … وهكذا بحسب احتياجك وطبيعة العمل الذي تديره في هذا الموقع.

تبدأ الآن باضافة البطاقات الخاصة بالأعمال … الجيد في هذا الموقع أنه يزودك باعدادات ممتازة جداً لكل بطاقة، فمثلاً يمكنك أن تختار المنفذ لهذه البطاقة وتضع له اشعاراً، كما يمكنك أن تضيف لون محدد لتمييز هذه البطاقة عن غيرها، كما يمكنك ارفاق ملف و … خصائص كاملة يمكنك تجربتها بسهولة من خلال الضغط على السهم الأيمن بجانب كل بطاقة.

اضافة بطاقات في برنامج تريلوا

بعد أن تقوم أنت أو أي شخص في الانتهاء من العمل على البطاقة المحددة، يمكنك بسهولة جرها وافلاتها في الصفحة التالية للانتقال الى المراحل الأخرى للعمل بهذه البساطة، وتسهيلاً للعمل فقد خصص الموقع مساحة في الجانب الأيمن للعمليات التي تم القيام بها مؤخراً… فلو دخلت على الموقع ولم تعرف بالضبط ما الذي حدث اليوم وما الذي قام به أعضاء الفريق، فكل ما عليك هو مراجعة القائمة الجانبية اليمنى تحت عنوان Activity أو الفعالية، لترى ما الذي فعله أعضاء الفريق، كما يمكنك النقر على كل عضو ورؤية الفعالية الخاصة به فقط.

طبعاً بالنسبة للخدمة المقدمة فهي مجانياً بالكامل، لكن يمكنك الحصول على النسخة المدفوعة بمبلغ 25 دولار شهرياً للحصول على خصائص أفضل، للاطلاع على تفاصيل النسخة المدفوعة، يمكنك زيارة الصفحة الخاصة بنسخة الأعمال في موقع Trello. 

 

في النهاية… فبعد تجربة Trello شخصياً، أجد أنه موقع مفيد جداً لادارة الأعمال ويخلصك من الزحمة الموجودة في أعمالك، كما أنه كامل من عدة جهات، فقد عملت على برامج كثيرة لادارة الأعمال لكن نظراً للخصائص المقدمة وسهولة العمل فلم أجد برنامجاً أفضل من هذا الموقع. أتمنى أن تكتبوا انطباعكم عن هذا الموقع لتعم الفائدة.


3 تعليق

  1. اياد الشناق قال:

    لو سمحت انا مش فاهم طريقة العمل على البرنامج
    وبدي احول اللغة مش عارف

  2. UM_SULIMAN قال:

    برنامج رائع بسعندي مشكله كيف ادخلة مرة اخرة تعطل رابطي معه

ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.