هل سيبقى برج خليفة في دبي أطول برج في العالم؟

17 يونيو 2013
2

أطول برج في العالم

من المعروف أن برج خليفة أحد أجمل الأبراج في العالم وأكثرها طولاً، كما أنه شُيّد في زمن قياسي أيضاً، لكن تساءلتم يوماً لماذا لم يبنى برج حتى الآن أعلى من برج خليفة؟ وحتى إن كانت هناك أبراج أعلى منه، فهي في الحقيقة أعلى منه بأمتار قليلة جداً. اذن ما السبب في ذلك؟ هل لأن بناء برج بهذه الضخامة معقد بالفعل أم أن هناك سبب آخر؟

دعونا بداية نتعرض إلى موضوع مهم في برج خليفة وهو أن البرج طوله بالكامل ٨٢٨ متراً لكن الطول الذي تستطيع أن تصل إليه المصاعد الكهربائية هي ٥٠٤ أمتار فقط! وباقي البرج لا تصله المصاعد!

هذه نقطة هامة تصلح أن تكون جواباً لسؤالنا… اذن بالفعل موضوع المصاعد هو العائق الوحيد، فلو تم بناء برجاً جديداً بهذه التقنية الحالية فمن المؤكد أن المصاعد لن تصل إلى أكثر من ٥٠٤ أمتار والباقي سيبقى خالياً من المصاعد. واذا تمت مقارنة الأبراج المشابهة والمقاربة من طول برج خليفة فسنرى نفس الموضوع يتكرر، وهو أن قسم من البرج لا تصله المصاعد.

اذن هل سيبقى برج خليفة حاملاً لقب أطول برج في العالم؟

قامت شركة تدعى KONE بالكشف عن مصاعد تستطيع الوصول إلى ضعف ما تصله المصاعد الحالية، لذا فهذه التقنية الجديدة ستسهل عملية البناء والاستفادة من مسافة أطول من البرج وبالتالي لن يصمد برج خليفة في حمله لقب أطول برج في العالم.

التقنية التي تعتمدها هذه الشركة في مصاعدها الكهربائية تدعى UltraRope، حيث تعتمد على ألياف الكاربون وطبقة بنسبة احتكاك عالية بدلاً من الحبل المعدني المعتمد حالياً في المصاعد الكهربائية.

تتميز هذه الألياف الجديدة بخفة وزنها وبالتالي استهلاك طاقة أقل وعمر أطول كما وهذه الألياف تنتج مواد مضرة بالبيئة أقل …

بعكس ما هو موجود في المصاعد الكهربائية الحالية، فلو حسبنا وزن الحبل المعدني الذي يصل إلى ارتفاع ٥٠٠ متراً لوجدنا أن وزنه ثقيل جداً وتعجز المصاعد على حمله! وهذا هو السبب الحقيقي الذي يمنع وصول المصاعد إلى طبقات أعلى.

هذا وقد كشفت شركة توشيبا عن أسرع مصعد كهربائي في العالم، حيث يستطيع أن يقطع مسافة ٣٣.٧ ميل في ٣٠ ثانية فقط، بينما المصاعد المعتمدة في برج خليفة تستطيع أن تقطع ٢٢ ميل فقط في ٣٠ ثانية.

 

استنتاج

ما تقدمه شركة KONE من تقنية جديدة تسمح بوصول المصاعد إلى أكثر من ١٠٠٠ متر وكذلك ما تقدمه شركة توشيبا من تقنية السرعة في المصاعد الكهربائية ستشجع المهندسين والمعماريين على بناء أبراج أعلى من برج خليفة، وبالتالي فلن يدوم لقب أطول برج في العالم لبرج خليفة في دبي.


2 تعليق

  1. lمحمد الرضي علي قال:

    ربنا يحفظ الامارات ويبارك في حكامها وه

  2. lمحمد الرضي علي قال:

    ربنا يحفظ الامارات ويبارك في حكامها

ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.