مقدمة في SEO والتعرف على أهم المصطلحات

مقدمة في تهيئة محركات البحث

مقدمة

SEO هي مخفف لعبارة  search engine optimization وبمعنى تهيئة الموقع لمحركات البحث.

هناك طرق عديدة تؤدي إلى تهيئة الموقع لمحركات البحث بشكل أفضل، وقوانين تهيئة محركات البحث SEO وضعت لهذا الغرض، أي: لرفع درجة تقييم الموقع أو ما يطلق عليه Rank ليظهر بشكل أفضل في نتائج محركات البحث، وهذا الموضوع سهل في الكلام لكنه صعب في العمل والتطبيق، فالظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث يحتاج إلى جهد وعمل متواصل.

الطرق العامة لرفع درجة تقييم الموقع

رفع درجة الرانك

بشكل عام تقسم هذه الطرق إلى مجموعتين: الأولى: تقنية القبعة البيضاء. والثانية: تقنية القبعة السوداء.

تقنية القبعة البيضاء هي الطرق الصحيحة والمصادق عليها من قبل محركات البحث، وهي تتعلق بشكل عام بتصميم الموقع وإدارة محتواه بشكل صحيح.

أما تقنية القبعة السوداء فهي الطرق التي لم يصادق عليها محركات البحث، والمواقع التي تستخدم هذه الطرق لرفع مستوى الرانك (التقييم) تحضر من قبل محركات البحث ويتم وضع هذه المواقع في القائمة السوداء، كما وستحذف كلياً من عملية الأرشفة في محركات البحث.

فعلى سبيل المثال: استخدام الكلمات المفتاحية غير المرتبطة مع الموضوع، أو استخدام الروابط الخفية، أو نسخ المعلومات من مواقع أخرى دون أي مجوز من طرق تقنية القبعة السوداء.

***

سؤال: هل موضوع السئو يتعلق بمحرك البحث Google فقط؟

في الحقيقة فإن محرك البحث Google يسيطر على 90٪ من البحث، وهو على رأس القائمة، لكن هذه القوانين الخاصة بتهيئة محركات البحث لا تتعلق بجوجل فقط بل تشمل محركات البحث الأخرى كـ Bing و Yahoo.

 

أهم المصطلحات في SEO

أهم المصطلحات في تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO

في هذه السلسلة من المقالات المتعلقة بأساسيات تهيئة محركات البحث قد نصادف كلمات جديدة وغريبة وبعض المصطلحات التي لم نسمعها سابقاً، لذا فمن الضروري أولاً التعرف على أهم مصطلحات SEO لفهم المطالب التالية واللاحقة بشكل جيد. نستعرض معاً مصطلحات محركات البحث حسب التسلسل الألفبائي (A-Z).

CMS: مختصر عبارة  Content management system ويعني نظام إدارة المحتوى، وكمثال على هذا النظام: نظام ووردبرس أو دروبال.

CTR: مختصر عبارة Click-through rate، ويقصد به : نسبة النقر إلى الظهر، وهو ما يتعلق بمعدل نقر المستخدمين على الروابط والاعلانات.

GYM: هي مختصر أسماء الشركات العظمى المالكة لمحركات البحث: Google و Yahoo و Microsoft.

Link juice: الروابط الجيدة التي تتخلل الموقع وصفحاته.

Long tail: الكلمات المفتاحية الخاصة.

META tags: الأكواد التي يتم وضعها في الأجزاء الأساسية للموقع، والتي تحتوي على كلمات وعبارات تتعلق بالموقع (أو من المفروض أن تكون ذات صلة بالموقع، وإلا فستعتبر من تقنية القبعة السوداء التي ذكرت سابقاً)، ويتم دراسة هذه الكلمات والعبارات من قبل محركات البحث للظهور في النتائج.

Organic traffic: ويقصد بها حركة الزحف أو (الترافيك) للموقع الذي يحصل من محركات البحث.

PR: مخفف عبارة PageRank، ويقصد به درجة تقييم (أو محبوبية وشعبية) صفحات الموقع في محرك البحث.

SEO: مخفف عبارة Search engine optimization ، وهو موضوع بحثنا ويقصد به تهيئة الموقع لمحركات البحث.

SERP: مخفف عبارة Search Engine Results Page،  وتتعلق بنتائج بحث كلمة محددة في صفحة الموقع. كأن تبحث عن كلمة مدونة، وترى نسبة نتائج هذه الكلمة في صفحات موقعك!
Spider: وهو العنكبوت والروبات الموظف بالزحف على الموقع لاظهار النتائج في محركات البحث.
Stuffing: الكلمات المفتاحية التي تكررت أكثر من المتعارف (بكثرة) في صفحة واحدة.
UGC: مخفف عبارة User generated content، وهو المحتوى الذي قام بانتاجه المستخدم أو ما يقصد به: الطريقة مثالية لاضافة محتوى مميز في صفحة خاصة.

هذه أهم المصطلحات المتعلقة بتهئة الموقع لمحركات البحث. وبهذا تنتهي المقالة الأولى من سلسلة أساسيات SEO (تهيئة الموقع لمحركات البحث).


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.