مشروع Ara ونظرة على التصميم النموذجي (النمطي)

16 أبريل 2014
0

13-10-29-12954ara2blogpost-640x426

أعلنت موتورولا سابقاً عن مشروع عرف باسم مشروع Ara ، وهو عبارة عن منصة من القطعات الفنية صمم فيها الهاتف على شكل نموذجي (نمطي) على شكل وحدات.

فهذا هاتف هو بسيط يملك شاشة، وشبكة لا سلكية (واي فاي)، بدون قطعة تثبيت شريحة الاتصال، والذي بامكان المستخدم أن يضيف قطعات مختلفة إليه أو يقوم بترقية هاتفه. فعلى سبيل المثال، بإمكانه تغيير المعالج أو زيادة سعة الذاكرة العشوائية، أو الذاكرة الداخلية، أو اضافة قطعة كاميرا بدقة أعلى وحتى بإمكانه تغيير البطارية لزيادة الاستخدام للجهاز. هذا المشروع كان ملكاً لموتورولا كما ذكرنا لكن جوجل بعد أن باعت موتورولا احتفظت بهذا المشروع لنفسها.

عرض هذا المشروع الجديد بواسطة جوجل أصبح حجة لنلقي نظرة دقيقة على التصميم النموذجي أو ما يعرف بالتصميم النمطي.

 

معلومات أكثر حول التصميم النموذجي (النمطي)

بشكل عام فكل منتج يمكن أن يصمم بطريقتين: بطريقة متكاملة أو بطريقة جزئية (كل جزء بشكل مستقل).

التصميم الجزئي والذي هو نفسه التصميم النموذجي يتميز عن التصميم المتكامل بعدة أمور أهمها أن المنتج المصمم بهذه الطريقة يمكن استخدامه لأغراض متعددة ومختلفة حسب حاجة المستخدم، وخصائصه قابلة للتغيير أيضاً. حيث يقوم المصمم حسب ابداعه بتصميم منتج يمكن أن تتغير طريقة استخدامه ويتحول إلى منتج جديد بخصائص مختلفة عما كان عليه سابقاً، وفي الحقيقة فهو يقوم بتصميم منتج متعدد الاستخدام.

بعبارة أبسط فالمستخدم في التصميم النمطي ليس مجبراً أن يتحمل التصميم أو الشكل الظاهري للمنتج فبامكانه أن يغيره حسب الامكانات الموجودة في تصميم هذا المنتج.

أغلب الشركات العاملة في هذا المجال بدأت يوماً بعد يوم تعزز مكانتها في الحياة اليومية للناس تحت شعار: كل شيء قابل للتغيير؛ لذا فكل شيء ممكن.

وبدأت ثقافة استخدام هذا النوع من المنتجات ينتشر ويزداد بين محبي هذا النمط من التصميم.

أغلب المصممين يقومون باستخدام نمط التصميم النموذجي جنباً إلى جنب مع نمط التصميم Manimal (والذي تحدثنا عنه سابقاً في مدونة بابيروس) بخلق منتجات بسيطة وفي نفس الوقت متعددة الوسائط والذي يجذب انتباه الكثير من الأشخاص.

 

التصنيم النموذجي في السيارات

motorhome-car-camper-hybrid

التصميم النموذجي في العمارات والبيوت والأثاثConstructing-Modular-Buildings

 f7ym4hauuweycvga5pyz

وكما رأيتم أيضاً فهذا النوع من التصميم  مستخدم للهواتف الذكية في مشروع Ara

modular


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.