كيف أشتري أفضل جهاز لوحي؟

إن عملية اختيار جهاز لوحي لشرائه تحتاج إلى دراسة ومقارنة من كل النواحي، فعملية الشراء التي تكون دون علم مسبق ودون معرفة ما نحتاجه أمر خاطئ. ومن المؤكد أن الخصائص المتنوعة والكثيرة التي تقدمها كل شركة واعلاناتها الواسعة تجعل عملية شراء جهاز لوحي صعباً بل معقداً بعض الشيء، سنحاول في هذه المقالة تبيين بعض الأمور الضروري معرفتها قبل الذهاب لشراء جهازاً لوحياً، فتابعونا في مدونة بابيروس.

 

١ـ نظام الجهاز اللوحي: ابل أو اندرويد؟

1-iOS-vs-Android1

لا يمكن بصراحة قول أن الاندرويد أفضل أو نظام ابل لأن النظامين يقدمان أداء جيد ولديهما فريق متخصص وتقني يشرف على عملية الدعم الفني، كلا النظامين يعملان على الأجهزة الحديثة والمتطورة ويدعمانهما بسهولة وبالتالي فنظامي الاندرويد وابل iOS يقدمان تجربة فريدة للمستخدم … لكن أيهما سنختار؟

 

إن كنتم تحبون التغيير الدائم ووضع لمسة شخصية على نظام جهازكم … فاختاروا الاندرويد

اللمسة الشخصية موضوع لا يمكن التغاضي عنه، فبعد فترة قد تتعبون من التصميم الخاص بالايكونات لجهازكم مثلاً، أو ترغبون بتغيير الخطوط الخاصة بالرسائل أو ترغبون بتغيير طريقة العرض أو… . أجهزة أبل ستخيب أملكم من هذه الناحية، فعليكم أن تقبلوا الجهاز بنظامه مثل ما هو، فلا يمكن تغيير ايكوناته ولا تغيير القالب الخاص به ولا يمكنكم تغيير خطوطه ولا ولا … لأنه مغلق ومحكم ولا ترغب شركة أبل في اضافة شيء خارجي على أنظمة أجهزتهم تماماً بعكس الاندرويد، فهو مرن جداً وسهل التغيير من هذه الناحية، ففي متجر الاندرويد (جوجل بلي) آلاف التطبيقات التي تغير قسم أو أقسام من نظام الاندرويد، كطريقة قفل الشاشة أو عرض الرسائل والايكونات أو الخطوط أو الخلفيات.

لذا فان كان هذا الموضوع مهماً فعليكم اختيار نظام الاندرويد.

 

كثرة التطبيقات وتنوعها … الفائز فيها نظام ابل iOS

إن التطبيقات أحد الأمور الأساسية في النظام، فكلما كثرت تطبيقات النظام كثرت استخداماته وكثرت الأعمال التي يمكن القيام بها. إن كثرة التطبيقات الموجودة في متجر ابل للايفون والايباد أمر لا يمكن انكاره أو التقليل من شأنه، فحقاً تطبيقات نظام ابل أكثر من تطبيقات الاندرويد، وهذا امتياز مهم لابل مقابل الاندرويد… فان كانت كثرة التطبيقات تهمكم (وبالتأكيد هي مهمة) فاختاروا نظام ابل.

 

ترغبون بمشاهدة الأفلام الموجودة على النت؟ اذن اختاروا الاندرويد

إن نظام أجهزة ابل لا يدعم الفلاش Flash وبالتالي فلا يمكن عرض كمية هائلة جداً من الأفلام الموجودة على صفحات الانترنت في أجهزة ابل، وذلك لأن هذه الأفلام أغلبها تعتمد على الفلاش، لكن الاندرويد فمعظم أجهزته تدعم الفلاش. إن كان أحد استخدامكم للأجهزة اللوحية هو مشاهدة الأفلام، ففكروا ملياً في هذا الموضوع، فأبل لن تساعدكم كثيراً.

 

الأمان والاتقان والاحكام؟ نظام ابل قد يفوز بالمنافسة!

نظراً لأن أبل حصرية جداً ولديها قوانين صارمة في أجهزتها وأنظمتها ففي بعض الأمور الأمنية قد تكون هي الفائزة. فكما ذكرنا أعلاه لن تسمح أبل بتثبيت تطبيقات تقوم بتغيير واجهة النظام أو تغيير خطوطه و … وهي التي تقوم بتثبيت النظام على أجهزتها، ولا يمكن تثبيت نظام ابل على أي جهاز آخر غير أجهزة أبل، وكل هذا يجعل من ابل نظاماً محكماً ومتقناً أكثر من الاندرويد.

فحتى متجر ابل لديه قوانين صارمة جداً للمطورين خصوصاً تمنعهم من كثير من الأمور، وهذا الأمر يساعد على جعل النظام وتطبيقاتها أكثر أماناً.

 

٢ـ معرفة احتياجاتكم

how-to-pick-a-tablet-650x0

بعد أن قمنا باختيار النظام نكون قد قطعنا ثلث المسافة تقريباً فعلينا الآن تحديد ما نحتاجه من الجهاز اللوحي والاجابة على بعض الأسئلة. هل نحتاج إلى جهاز بديل لأجهزة الحاسوب؟ هل احتاج إلى شاشة بدقة عالية لأنني اطالع كثيراً، هل يهمني أن يكون الجهاز فيه وصلة HDMI، هل احتاج إلى ذاكرة كبيرة؟ هل تحتاجون إلى جهاز خفيف لأنكم تحملوه معكم أينما ذهبتم؟ هل من الضروري أن يدعم شبكات 3G أو 4G؟ هل تهمكم جودة الكاميرة؟

إن أجبتم عن كل سؤال بدقة فيمكنكم تحديد من تحتاجونه وبالتالي اختيار الخصائص الفنية الأنسب لكم.

فلنأخذ مثالاً: أنا أحتاج إلى جهاز يعمل بنظام الاندرويد خفيف الوزن عالي المواصفات لأنني أستخدم الألعاب والبرامج المتطورة، لا تهمني الكاميرة لأنني أملك كاميرة محترفة، وأحتاج إلى ذاكرة متوسطة لتخزين البرامج، ومن الضروري أن يدعم الجهاز شبكات الجيل الثالث أو الرابع 3G أو 4G لأنني بحاجة إلى استخدام الانترنت وبعض البرامج التي تحتاج إلى شريحة كالواتساب … حينها يمكنكم اختيار أحد أفضل أجهزة الاندرويد والذي سيلبي كل ما ذُكر وهو Nexus 7 الداعم لشبكات الاتصال وبذاكرة تخزين 32 جيجابايت.

 

٣ـ ما هو السعر الذي ستدفعونه لشراء جهازاً لوحياً؟

hi-euro-cash-register

ليس بالضرورة أن يكون الجهاز مرتفع السعر جيداً أو ممتازاً، ولا بالضرورة أن يكون الجهاز المنخفض السعر سيئاً … لكن عليكم أولاً تحديد ما المبلغ التي ستدفعونه لأجل شراء جهازاً لوحياً وبعد أن اخترتم النظام والمميزات الضرورية لكم يمكنكم اختيار الأنسب.

على سبيل المثال فجهاز Kindle fire HD أحد أفضل أجهزة الاندرويد، وهو يلبي الكثير من الاحتياجات ويعمل بنظام الاندرويد وسعره مناسب جداً مقارنة بباقي الأجهزة، فيمكنكم شراؤه بدل أن تختاروا جهازاً آخر بنفس الخصائص لكن بسعر أعلى.

ومثالاً آخر: اخترتم نظام ابل iOS وترغبون بجهاز عالي المواصفات خفيف وتريدون حمله معكم في السفر وقراءة الكتب قبل النوم ومتابعة الأخبار وتصفح الويب … ولديكم مبلغ ٣٠٠ ـ ٤٠٠ دولار، فسيكون عندكم خيارين، الايباد والايباد ميني، لكن الايباد سعره أكثر مما لديكم والايباد ميني سعره مناسب أكثر لكم … فستتنازلون عن جودة وكبر الشاشة مقابل المبلغ وتقتنون الايباد ميني.

 

٤ـ الشركة المصنعة للجهاز مهمة أيضاً

mobile-phone-company-logo

عليكم التدقيق كثيراً في هذا الموضوع، فالشركة المعروفة والتي قدمت أجهزة كثيرة ونجحت في هذا المجال هي المقدمة عن غيرها من الشركات غير المعروفة. فمن المهم أن يكون لديكم جهازاً بالمواصفات التي ترغبون بها وبسعر مناسب والأهم أن يبقى يعمل بشكل سليم وأن يملك جودة تصنيع جيدة. وهذا ما يمكنكم معرفته من خلال نماذج الأجهزة المقدمة من قبل الشركة المصنعة.

كما أن دعم الجهاز من قبل فريق متخصص ورفع اشكالاته أمر مهم، فكثير من الأجهزة قد تصادف فيها عيوباً جزئية تستدعي ملف تحديث من قبل الشركة، بعض الشركات يقوم بحل هذه المشكلة بسرعة وبعض الشركات الأخرى لا تعير أي أهمية لهذا الموضوع… لذا كونوا حذرين باختيار الشركة المصنعة للجهاز اللوحي.

 

 

بعد مطالعتكم لهذه المقالة نأمل أن تكونوا وصلتم إلى نتيجة في شراء أي جهاز لوحي، ونتمنى أن تكون المعلومات المقدمة لكم مفيدة.


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.