تقسيم القرص الصلب في الويندوز ٧ بدون برنامج (شرح بالصور)

عند تثبيت الويندوز ٧ فبالامكان تقسيم الهارد (القرص الصلب) بالشكل الذي تريده، لكن أحياناً بعد الانتهاء من تثبيت الويندوز نحتاج إلى تغيير تقسيم القرص الصلب من جديد (مثلاً نحتاج إلى دمج مساحة قرصين ليصبحا قرص واحد، أو العكس) دون الحاجة إلى إعادة حذف وتثبيت الويندوز ٧ من جديد. قبل الويندوز ٧ كان على المستخدمين شراء تطبيق خاص بالتقسيم ثم القيام بهذه العملية، لكن الخبر الجيد أن الويندوز ٧ يتيح هذا الخيار بشكل افتراضي… لذا إن كنتم تحتاجون إلى تقسيم الهارد (القرص الصلب) والقيام بتغييرات في مساحته فتابعونا في مدونة بابيروس

ملاحظة هامة: أغلب المواقع تؤكد أن لا تقوموا بهذه العملية على القرص الرئيسي المثبت فيه الويندوز (وعادة ما يكون قرص C) فمن الممكن أن تؤدي إلى تلف بعض الملفات أو عدم عمل الويندوز بالشكل الصحيح، فبالرغم من أن الموضوع تمة تجربته ولم يحدث أي شيء (على الأقل حتى الآن) لكن ننصحكم بشدة بعدم القيام بهذه العملية على القرص الرئيسي وتجربته في الأقراص الأخرى. 

 

أولاً: أريد تقسيم قرص واحد Drive إلى قرصين أو أكثر

 ١ـ بداية نتوجه إلى My Computer ونضغط الزر الأيمن للفأرة ونختار Manage للدخول إلى إدارة الجهاز.

1

٢ـ من خلال النافذة المفتوحة نختار Disk Management.

2

٣ـ الآن نختار القرص الذي نريد تقسيمه ونضغط عليه بالزر الأيمن ونختار Shrink Volume.

3

٤ـ في هذه المرحلة علينا اختيار الحجم الذي نريد أن نعزله من هذا القرص (مثلاً كان القرص حجمه ١٠٠٠٠ مكابايت، ونريد تقسيمه إلى قسمين، فنختار ٥٠٠٠ مكابايت لنعزله عن القرص).

4

٥ـ سيضاف هذا المقدار الذي قمتم بعزله كمساحة غير مخصصة Unallocated.

٦ـ نختار هذه المساحة الجديدة ونختار New Sample Volume.

5

٧ـ علينا تحديد حجم هذا القرص الجديد، فإذا اخترنا الحجم كله، سيصبح كل المقدار المتبقي كقرص جديد يضاف على أقراص الحاسوب، لكن يمكننا أن نختار جزءاً منه، وسيضاف الجزء الآخر المتبقي كمساحة غير مخصصة، ويمكننا اعادة المراحل من رقم ٥ لنقوم باضافة قرص آخر وآخر … وهكذا.

٨ـ بعد أن انتهينا الآن من تحديد مساحة القرص، علينا اختيار اسم له والقيام بتهيئته Format… وهكذا تنتهي المراحل ونكون قد حصلنا على قرص أو أقراص جديدة.

9

 

ثانياً: أريد العكس، أريد دمج عدة أقراص ليصبحوا قرصاً واحداً.

 أولاً علينا الانتباه أن في هذه العملية سنفقد كل المعلومات الموجود في الأقراص الذي نريد دمجهم، فعلينا التأكد من أن الأقراص خالية من المعلومات أو المعلومات غير مهمة وغير ضرورية. 

١ـ بعد الذهاب إلى إدارة الحاسوب بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على My Computer واختيار Manage، نختار الأقراص الذي نريد دمجهم قرصاً بعد آخر ونضغط على Delet Volume، ليقوم بحذف مساحة القرص المخصصة، نؤكد مرة أخرى أنكم ستفقدون في هذه المرحلة كل المعلومات الموجودة في القرص التي تريدون دمجه، وبعد اختيار عملية الحذف، ستظهر نافذة تؤكد لكم هذا الموضوع، واذا وافقتم عليها وضغتم زر موافق ستحذف كل المعلومات.

٢ـ نكرر هذه العملية للأقراص الذي نريد دمجهم واحداً بعد الآخر، وكل الحجوم الخاصة بالأقراص ستظهر على شكل مساحة واحدة غير مخصصة Unallocated.

٣ـ الآن نكرر نفس العملية المذكورة في الرقم ٦ وبعدها… حيث نختار New Sample Volume، ثم نقوم باختيار اسم ونقوم بتهيئته Format … وهكذا نكون قد دمجنا عدة أقراص وحصلنا على قرص واحد.

المصدر

 


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.