تطبيق بييك لتشخيص أمراض العيون

1

ظهرت في السنوات الأخيرة العديد من التطبيقات المخصصة للحواسب اللوحية والهواتف الذكية، البعض منها إختص بالأعمال والدراسات بينما العدد الكبير منها كان مخصصاً للترفيه والتسلية، في المقابل يوجد عدد قليل من التطبيقات على الأقل حتى الآن، القادرة على تغيير حياة الأشخاص، كتلك التطبيقات الطبية التي بإستطاعتها مساعدة الناس على العلاج من الأمراض، إلا إن المنافسة مستمرة بين شركات التكنولوجيا على جميع الأصعدة في سبيل إرضاء الزبائن ومراكز الدراسات والأبحاث.

بحسب خبراء طب العيون فإن ٨٠ بالمئة من حالات العمى يمكن تفاديها في حال إجراء الفحوص المناسبة في الوقت الملائم، وهنا تبرز أهمية تطبيق بييك Peek App لتشخيص أمراض العيون، فهذا التطبيق المخصص لأجهزة الأندرويد يمكّن الأطباء من إجراء العديد من الفحوص بدون الحاجة إلى الأجهزة المكلفة، أي أنه يحوّل جهاز الهاتف الذكي إلى عيادة طبية متنقلة، وهذه الميزة تجعله من أهم التطبيقات القادرة على مساعدة الأطباء الذين يجولون في المناطق النائية والبلدان النامية سعياً لمساعدة الأشخاص. وقد تم تطوير هذا التطبيق من قبل مجموعة من الباحثين في لندن بالتعاون مع معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا بهدف تأمين الرعاية الطبية لسكّان المناطق النائية وتوفير وسيلة معاينة فعّالة وغير مكلفة للأطباء المختصّين.

2

يعتمد التطبيق الجديد على كاميرا الجهاز الذكي المدمجة بحيث يقوم الطبيب بأخذ الصور عن طريق تلك الكاميرا، وبالتالي يقوم الهاتف الذكي وبمساعدة التطبيق بمعالجتها عن طريق برنامج خاص. أي أنه يمكّن طبيب العيون من إجراء فحص متكامل للمريض بدون الحاجة للمعدات الثقيلة والمكلفة والتي قد يصعب التنقل بها في الأماكن النائية والوعرة، كما يمكن هذا التطبيق الأطباء من مشاركة نتائج الفحوص مع خبراء العيون في كافة أنحاء العالم. أما عن الفحوص التي يمكن إجراءها فهي تلك الخاصة بحدة البصر، واختبارات رؤية الألوان وكذلك قادر على تسجيل المعلومات الخاصة بالمريض ومكان تواجده.

كما قلنا سابقاً تم تطوير هذا التطبيق ليخدم بشكل أساسي سكان البلدان النامية، أي أولئك الأشخاص الذين لا تتوفر لديهم إمكانية زيارة عيادة مختصة بطب العيون أما بسبب بعد المسافة أو بسبب التكاليف وعدم المقدرة على تحملها. التطبيق يوفر للأطباء جهاز فعّال من أجل تشخيص أمراض العيون ومن ثمّ إقتراح الحلول المناسبة لها والحد من تفاقم تلك الأمراض التي قد تؤدي للعمى الكامل أو الجزئي في حال لم يتم علاجها في الوقت الملائم.


تعليق واحد

  1. نبيل قال:

    نعم اجمل اختراع جزاكم الله خير

ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.