مراجعة هاتف lumia 1520 ونظام الويندوز فون 8.1

مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠

هاتف لوميا 1520 هو أقوى هاتف قدمته شركة نوكيا يعمل بنظام الويندوز فون، فهو يعمل بمعالج رباعي النواة، فضلاً عن أنه أكبر هاتف يعمل بنظام الويندوز فون فهو يأتي بشاشة 6 اينش.

 

المواصفات الفنية

الشاشة

IPS LCD بقياس ٦ اينش ودرجة وضوح 1920 في 1080 وكثافة البيكسلات 367 ppi

المعالج

Qualcomm Snapdragon 800 رباعي النواة بتردد 2.2 جيجاهرتز

الذاكرة العشوائية

٢ جيجابايت

ذاكرة التخزين

٣٢ جيجابايت ويدعم الترقية بواسطة ذاكرة خارجية

البطارية

٣٤٠٠ ميلي امبير

الكاميرة

20 ميجابيكسل مع مثبت بصري وفلاش من نوع LED / وكاميرة أمامية 1.2 ميجابيكسل

الشبكة

يدعم شبكة الجيل الرابع 4G

الشحن اللاسلكي

نعم

 

التصميم

التصور السائد أن الهاتف كبير جداً ولا يمكن حمله بيد واحدة، وهو بالفعل كذلك، فبمجرد أن ترى الهاتف ستشعر أنك تمسك بجهاز لوحي كبير. وبسبب كبر الجهاز فالتحكم به صعب أيضاً بعض الشيء، لكن كل هذا يعتمد على طبيعة استخدام كل شخص. فشخصياً لم أجد صعوبة كبيرة مع التأقلم مع الجهاز والسبب الأبرز أنني لم استخدمه كهاتفي الأول للاجابة على الاتصال والرسائل النصية، بل هو هاتف ثانوي بالنسبة لي وأستعمله لتصفح الانترنت والاجابة على الرسائل الالكترونية ومتابعة أعمالي.

عندما تمسك الهاتف لأول مرة ستشعر أنك تمسك هاتف فاخر ومختلف تماماً عن باقي الهواتف.

مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠ مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠ مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠

مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠

يأتي الهاتف بألوان متعددة لكن اللون الأصفر يجعل الهاتف مميز وجذاب وجميل جداً، فهي مسألة ذوق، لكن اللون الأصفر شيء مختلف تماماً :) أنصح به بشدة.

فعلاً نوكيا أبدعت في هذا الهاتف. فبالرغم من تأخرها بدخول سوق الهواتف الذكية وخاصة الكبيرة منها إلا أنها صنعت هاتف lumia 1520 بجودة رائعة جدة وكأن لديها خبرة أعوام في تصنيع الهواتف الذكية الكبيرة.

بالنسبة لسمك الهاتف فهو مقبول جداً خاصة مع هذا الحجم الكبير من الشاشة.

في الجهة اليسرى يوجد منفذ الشريحة ومنفذ الذاكرة الخارجية ولا شيء آخر. هناك خلل بسيط في أحد هذين المنفذين ذكره الكثيرين في الاينترنت وشخصياً وجدته في هذا الهاتف الذي قمت بمراجعته أيضاً، وهو أن أحد المنفذين لن يكون محكم بما فيه الكفاية، فهو يبرز قليلاً وكأنه لم يغلق بإحكام.

 

الشاشة

تأتي الشاشة كما ذكرنا في المواصفات الفنية بقياس ٦ اينش، وبوضح عالي وممتاز 1080p.

الشيء المميز جداً في الشاشة أنها حساسة لخاصية اللمس، فيمكنك تفعيل هذه الخاصية لتستطيع استخدام الهاتف حتى مع القفاز.

الشيء الآخر الذي وجدته في شاشة الهاتف هي قدرتها على الأداء الممتاز أثناء تعرضها للضوء المباشر، فيمكنك استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس القوية بسهولة، الشيء الذي تفقده أكثر الهواتف الذكية الأخرى.

من الأمام لن يظهر أي شيء على الشاشة سوى ثلاثة أزرار بضوء LED أبيض يضيئون عندما تفتح الشاشة، وشعار نوكيا في الأعلى.

مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠

 

نظام الويندوز فون 8.1 والأداء

واضح أن الويندوز فون تأخر كثيراً عن منافسيه الاندرويد و iOS، وبالتالي فقد الكثير من الزبائن والأهم من ذلك كله أنه فقد الكثير من المطورين، بالتالي لن تجد كل ما تحتاجه من برامج لهذا النظام.

لكن شيئاً فشيئاً بدأت مايكروسوفت تقدم تحديثات جديدة لتجعل النظام متكامل، وخاصة التحديثات التي شهدها الويندوز فون 8.1، فهو يعتبر أحد أكبر تحديثات الشركة. لكن قد تستغرب أن هذا التحديث شمل أموراً اعتدنا عليها في كل الأنظمة، فمثلاً أحد التحديثات الهامة هي أن بامكانك الآن قفل الشاشة على حالة واحدة كأن تكون أفقية أو عمودية! أو دعم النظام لـ VPN!

استخدمت هذا الهاتف لمدة شهر كامل وحاولت أن ألبي كل احتياجاتي بواسطة هذا الهاتف فقط؛ لأرى هل أستطيع الاستغناء عن باقي الأجهزة، والنتيجة ببساطة كانت: لا. السبب الأبرز في ذلك التطبيقات وضعف النظام. فلا تستغرب أبداً لو فتحت متجر مايكروسوفت ولن تجد أي متصفح مقبول نوعاً ما، طبعاً إن أردت الاستغناء عن internet explorer. الشيء الذي أدهشني أكثر وتفاجأت كثيراً هو عدم وجود أي تطبيق لخدمات جوجل !!! لن ترى أي شيء مقدم من هذه الشركة لنظام الويندوز فون سوى البحث وهو يأتي باعدادات بسيطة جداً. لا وجود لتطبيق WordPress أو تطبيق Trello الشهر أو حتى الفايرفوكس أو الكروم أو … أو …

هذا الموضوع يجعلك تبدأ بالبحث عن بدائل لتطبيقات اعتدت استخدامها، فمثلاً عليك أن تبحث عن تطبيق للمحادثة بديلاً لـ hangout الموجود في الاندرويد أو … أو … وحقيقة لن ترى ما يرضيك بشكل كامل.

لا تستغرب أبداً أن التطبيقات الموجودة لهذا النظام غير متوافقة أبداً معه فكثير من الأحيان ستجد أموراً تجعلك تتعجب تماماً، كأن تفتح تطبيق Viber مثلاً ولن تجد أي رسالة، ثم تغلق التطبيق وتفتحه مرة أخرى لترى أن هناك ١٠ رسائل وصلتك، وبعد عدة دقائق سيصلك اشعار بذلك!!

أمور مثل هذا ستصادفها كثيراً في النظام، فالنظام لا زال يحتاج إلى الكثير من التعديلات، وعلى المطورين أيضاً أن يجعلوا تطبيقاتهم متوافقة أكثر، فقد يكون خلل التطبيقات التي ذكرتها في الأعلى يرجع أساساً إلى المطورين.

الشيء الآخر الذي قد يؤذيك نوعاً ما (وهو يعتمد على الذوق بشكل كامل) هو الخلفية السوداء أو البيضاء لكثير من التطبيقات… فعندما تفتح أغلب التطبيقات ستجد أن خليفتها إما أن تكون بيضاء أو سوداء وهو الاستايل المتعارف في نظام الويندوز فون، طبعاً هناك تطبيقات جميلة التصميم وهي مشابهة للاندرويد ونظام ابل، مثل الواتساب أو الانستغرام.

ما ذكرته هو ما واجهته من عيوب لأول مرة بدأت باستخدام الهاتف وحتى الآن، وللعمل فقط قمت باعادة اعدادات المصنع مرتين لأتأكد من أن النظام يعمل بشكل مستقر، فلم أصدق ما رأيته بداية :)

أما بالنسبة للأمور التي أعجبتني في النظام فهي سلاسة عمله، فهو سريع جداً وأداءه رائع، فعليك أن تقول وداعاً لمشاكل الاندرويد وبطئه في كثير من الأجهزة بالرغم من خصائصها الفنية العالية.

الهاتف لولا مشاكل التطبيقات فأظنه سيكون مقبولاً ويفتقد إلى بعض الخصائص الإضافية فقط، فبعد أن تعتاد عليه ستجد أنه مريح جداً، وستصل إلى ما تريده من تطبيقات من خلال طباعة أول حرف للتطبيق، لا تنسى أن كورتينا (المساعد الصوتي) سيساعدك كثيراً في هذا المجال، فهو يستجيب بشكل رائع.

هاتف lumia 1520 بنظام الويندوز فون 8.1 يقوم بتشغيل الألعاب المحترفة بشكل أكثر من رائع، فجودة الألوان والدقة والوضوح الذي سيقدمها الهاتف في الألعاب ستذهلك حقاً.

 

مراجعة هاتف لوميا ١٥٢٠

جربت لعبة Asphalt 8 وهي أحد الألعاب عالية الجودة في هذا الجهاز وكانت التجربة رائعة، لكنك ستشعر بحرارة عالية أعلى الجهاز. بحثت عن السبب ويبدو أن الأمر طبيعي ولن يضر الهاتف. هذه الحرارة أيضاً ستشعر بها (بدرجة أقل) عندما تقوم بتشغيل شبكة الجيل الثالث أو الرابع، ولكن كما قلت فيبدو أنها طبيعية ولن تؤثر سلباً على الجهاز.

 

تطبيق Office

أهم الأمور التي كنت أنتظرها في هذا النظام هو استخدام لبرامج Office على هاتف بهذا القياس، فيمكنك استخدام تطبيق Word و Exel و powerpoint مجاناً مع هاتف لوميا 1520.

الأمر الجيد أن التطبيقات تدعم الكتابة باللغة العربية بشكل جيد، وأن الهاتف مزود بلوحة مفاتيح كبيرة ومريحة للطباعة؛ لكن العمل على التطبيقات وخاصة Office Word لا يخلو من صعوبة، فعملية تحديد الأحرف والكلمات صعبة جداً وعليك أن تحدد كل الكلمة لتقوم بالتعديل عليها.

تطبيق الاوفيس وورد في نظام الويندوز فون 8.1 تطبيق الاوفيس وورد في نظام الويندوز فون 8.1 تطبيق الاوفيس وورد في نظام الويندوز فون 8.1 تطبيق الاوفيس وورد في نظام الويندوز فون 8.1

الكاميرة

الكاميرة جيدة جداً، فهي تأتي بجودة 20 ميجابيكسل، وعدسة جيدة بفتحة مناسبة كفاية لالتقاط صور مقبولة في الظلام حتى دون استخدام الفلاش.

تطبيق Nokia Camera و Nokia Refocus سيساعداك كثيراً في هذا المجال، فالأول يقدم لك خصائص جيدة جداً للتحكم بمدى الاضاءة وحساسية الضوء ISO والتباين و…، والتطبيق الثاني يمكنك من اعادة تعيين مكان التركيز (الفوكوس) بعد التقاط الصورة.

صور ملتقطة بواسطة عدسة لوميا ١٥٢٠ صور ملتقطة بواسطة عدسة لوميا ١٥٢٠ صور ملتقطة بواسطة عدسة لوميا ١٥٢٠

 

خلاصة

هاتف lumia 1520 هاتف بتصميم جذاب ومختلف عن كثير من الهواتف الأخرى، ويأتي بألوان جميلة. جودة التصنيع عالية جداً، ونوكيا حرصت على أن تقدم هاتفاً مميزاً يرفع راية الويندوز فون أمام منافسيه.

الهاتف مزود بعتاد قوي وهو أقوى هاتف يعمل بنظام الويندوز فون حتى الآن.

إذا أردت أن تعرف رأيي وببساطة بعد استخدام الهاتف لمدة شهر كامل فهو:

إشتري الجهاز إن كنت تبحث عن تصميم جميل وهاتف مميز بجودة تصنيع عالية وكاميرة ممتازة ولن تكن تهمك عدم وجود تطبيقات كثيرة، وتستطيع أن تتأقلم مع حجمه الكبير.

لا تشتري الجهاز إن كنت تستخدم خدمات جوجل بالدرجة الأولى أو تبحث عن هاتف تستطيع أن تستخدمه ككاميرة جيدة وجهاز لمتابعة أعمالك ومشاغلك والتواصل مع أصدقائك؛ لأنه وببساطة يفقد الكثير الكثير من التطبيقات الهامة.

 


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.