ايجابيات الألعاب الالكترونية

مما لا شك فيه أن الألعاب الالكترونية أحد الأمور المهمة التي يمكن القيام بها بواسطة الحاسوب، ولكن الآن تطورت الالعاب الالکترونیة بشكل كبير جداً، وفضل ذلك يعود إلى استخدام التقنيات اللمسية كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

فقد تطورت حتى طريقة وأساليب الألعاب؛ فيمكن الآن القيام بهذه الألعاب من خلال لمس الشاشة وهذه قد تكون أحد أروى الأساليب، وتجعل التفاعل مع الألعاب أكثر مما كان عليه سابقاً.

 لا يمكن أيضاً أن ننكر أن لهذه الأجهزة الذكية تأثيرات على الجهاز العصبي والنظر و… لكن كل هذا إن تم استخدام هذه الأجهزة بالطريقة غير الصحيحة، وبشكل مفرط مما يسبب تدهور عمل بعض أجهزة الجسم نتيجة للاستخدام الكثير. الألعاب أيضاً حالها حال غيرها مما يعرض في شاشات هذه الأجهزة فإن استخدمت بكثرة أو تم اختيار ألعاب تدعو إلى الخشونة والعنف و… ستؤثر قطعاً تأثيراً سلبياً.

ليس هدفنا في هذه المقالة التطرق إلى مضار الألعاب … فهي تقريباً معروفة، لكن ما نهدف إليه هو الإجابة على هذا السؤال: هل للألعاب الإلكترونية تأثير إيجابي أيضاً؟

قطعاً لبعض هذه الألعاب تأثيراً إيجابياً، فهي تساعد الطالب في توسيع الفهم وتعزيز التنمية، وحتى في الفصول الدراسية … هل تلعبون لعبة الطيور الغاضبة؟ هل تعرفون أن كل هذه اللعبة مبنية على أسس وقواعد الفيزياء؟! بواسطة استخدام هذه اللعبة يمكنكم أن تحرزوا درجة القوس الذي يجب أن يُطلق فيه الطائر كي يسقط على الهدف.

382641_294087467280677_100000382789841_921697_381538995_n

 

لا ننسى أن هناك ألعاباً برمجت خصيصاً لتحريك وتنشيط الذهن، يمكن أن نذكر من بينها ألعاب الكلمات المتقاطعة أو الألغاز.  

أما ألعاب المحاكاة فلها دور بالغ في زيادة التركيز وهي تعكس بشكل مباشر طريقة تفكير الطفل ليطبقه على أرض الواقع ويرى النتيجة، وبالتالي يرجع ويكرر المحاولة و… إلى أن ينجح.

هذا كله فضلاً عن أن الطفل أو المراهق سيقضي وقتاً ممتعاً داخل البيت أو مع أصدقائه بعيداً عن كثير من المشاكل و…

120539583-_462

ملخص الكلام: إن الألعاب سلاح ذو حدين، تؤثر سلباً وايجاباً على الشخص، حالها حال كثير من الأمور الأخرى كالانترنت أو الحاسوب نفسه حتى؛ لذا فمن غير الصحيح أن نحرم الطفل من هذه الألعاب … لكن … علينا بداية أن نختار هذه الألعاب بعناية شديدة، فعلينا أن نبتعد عن ألعاب العنف والألعاب التي تدعو إلى الخشونة وتشجع الشخص على القيام بأمور غير صحيحة كالسرقة والضرب و …


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.