الهندسة المعمارية والحياة اليومية: تصميم الباحة

city-street-tilt-shift-tokyo-japan-480x800

تطور التقنية وتوسعة المدن أبعد الإنسان عن الطبيعة وقطع العلاقة بينه وبينها. لكن لا يمكننا انكار أن الإنسان مهما ابتعد عن الطبيعة فهو في الآخر يحتاج إليها ولا يمكنه الاستغناء عنها، فكل من يطمح لحياة هادئة وسالمة وجيدة فمن الضروري أن يكوّن آصرة وعلاقة بينه وبين الطبيعة.

لكن بما أننا لا نستطيع أن نصل إلى الطبيعة مع ازدحام المدن و… فلمَ لا نأتي بالطبيعة إلى منازلنا؟

الباحة هي فناء ممتاز لزراعة ونمو الأعشاب والشجيرات الصغيرة، لا يهم إن كانت الباحة كبيرة أو صغيرة، فلكل طريقته الخاصة في التصميم سنستعرضها معاً.

 

تصميم الباحة الكبيرة

إن من محاسن الباحة الكبيرة أنكم تملكون الحرية في اضافة عناصر كثيرة لها، كحوض سباحة أو طاولة طعام صغيرة أو … لكن حاولوا أن لا تجعلوا كل شيء في جزء من هذه الباحة بشكل مبعثر وغير منظم. ننصحكم باتباع الخطوات التالية لتنظيم باحتكم الكبيرة. 

١ـ عيّنوا مسيراً (سواء كان طبيعياً أو اصطناعياً) للباحة، وصمموا وازرعوا ما تريدون وفقاً لهذا المسير.

Natural-Tropical-Backyard-Designs

٢ـ اختاروا أماكن كل عنصر بشكل يكون وجوده عملياً… فمثلاً من الأفضل أن تضعوا طاولة الطعام بالقرب من البيت، كي يسهل نقل الأواني أو فنجان القهوة أو … إليه.

Cool-Backyard-Designs-12

٣ـ من الأفضل أن تكون بركة السباحة في مركز الباحة، وأن يكون البيت مطل عليها، ولا تنسوا أن تأخذوا بعين الاعتبار مسافة كافية للجلوس بالقرب من البركة.

1327326813-spa-house-01-1280-pixels-528x352

٤ـ لا ضرورة لأن تزرعوا كل الأشجار في الباحة، يمكنكم أيضاً الاستعانة من الأطراف المحيطة إن كانت غابة أو مزرعة أو …

traditional-firepits

هذه الأنواع من الباحات تتوفر عادة في البيوت التي هي أساساً عبارة عن مزرعة كبيرة أو في الفلل الفاخرة.

تصميم الباحة الصغيرة

إن كنتم تتصورون أن الباحة الصغيرة غير نافعة لتصميمها وزرعها بالنباتات والشجيرات وبالتالي فلا وجود للطبيعة فيه فأنتم بالتأكيد على خطأ… تذكروا أن لا وجود للحدود والأُطر في الهندسة المعمارية، وعليكم أن تفكروا جيداً لتنشؤوا الأفكار الجديدة.

في الهندسة المعمارية الحديثة يستخدمون الباحات الصغيرة في امتداد غرفة الجلوس، أي لا يضعون بين غرفة الجلوس وبين الباحة الصغيرة جداراً عازلاً، وفي الوهلة الأولى يتبين أن هذه الباحة هي امتداد للبيت… هذه الطريقة تساعد على تشكيل جو طبيعي جميل جداً ولن تحتاجوا إلى مساحة كبيرة لذلك.

كما ويمكنكم أن تزودوا الباحة بسقف وجدار لكي تنعزل تماماً عن الخارج، وبهذه الطريقة ستكونون باحة صغيرة مغلقة يمكنكم الجلوس بها وتناول الطعام.

mAstyle_greenedge_db_01


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.