الهندسة المعمارية والحياة اليومية: اختيار اللون المناسب للأرضية والجدران

ذكرنا في المقالة الأولى الأمور الضرورية في اختيار البيت المناسب، وكما وعدناكم ففي هذه المقالة سنستعرض أهم الأمور الضرورية في اختيار اللون المناسب للأرضية والجدران.

قبل أن أبدأ البحث أحب أن أذكر لكم مقدمة بشكل مختصر جداً: أصدقائي الأعزاء، بيتنا هو المحيط الذي نقضي فيه أغلب وقتنا، نربي أطفالنا فيه، ونستقبل فيه ضيوفنا، ومن المحتمل أن ننجز بعض أعمالنا فيه أيضاً.

لا يمكن إنكار مدى تأثير المحيط الذي نعيش فيه على طريقة عملنا وحياتنا. ولهذا أقترح بشدة أن ترتبوا وتنظموا بيتكم بشكل يتلاءكم مع نفسياتكم وأسلوبكم. قد يؤدي ذلك إلى صرف بعض المال، لكن تأكدوا لو صرف المال بالطريقة الصحيحة وبشكل معقول فيعتبر ذلك ادخار للمستقبل لأنه سيؤثر بشكل مباشر، وسترون نتائج هذا التغيير لاحقاً.

في هذه المقالة سنسعى لأن نعرفكم على القواعد الأساسية ونقدم لكم معلومات ضرورية تتعلق بالألوان لتختاروا ما يناسبكم، فما نسعى له هو أن نجعل منزلكم مناسب لكم وأن تختاروا ما تريدون بأنفسكم :)

 

اختيار اللون المناسب للأرضية والجدران

هناك قاعدة عامة تقول: إن لون الأرضية يجب أن يكون أغمق من لون الجدران، ولون الجدران يجب أن تكون أغمق من لون السقف.

بهذه القاعدة العامة يمكنكم ترتيب الألوان في منزلكم … هذه الطريقة ستشعركم بأن المكان أصبح أوسع من قبل كما وتشعركم بالطمأنينة والأمان.

لا يخفى عليكم أن هذه القاعدة العامة مستوحاة من الطبيعة، فاللون الداكن في الطبيعة هو للأرض ثم بالتدريج يبدأ بالتفتح أكثر ليصل إلى أفتح نقطة وهي السماء.

هناك طريقة أخرى لترتيب الألوان، وهي أن تجعلوا الأرضية وجميع الجدران فاتحة اللون أو حتى بيضاء! وتستخدموا أثاثاً ملوناً، بهذه الطريقة ستصلون إلى نتائج مرضية أيضاً. لكن لا نوصي أبداً باستخدام ألوان داكنة كثيراً فإنها ستجعل المكان يبدو أصغر.

الآن عرفنا طريقة ترتيب الألوان… لكن أي الألوان نستخدم؟! أولاً علينا التعرف على خاصية كل لون لتسهل عملية الاختيار.

١ـ الأحمر

marvelous-red-room-interior-decoration

اللون الأحمر قرمز يقدم الطاعة والحيوية والنشاط، ويرفع من المعنويات؛ لهذا السبب فمن الأفضل أن تستخدموا هذا اللون في الصالة الرئيسية لأنها مكان مشترك بين أكثر من شخص.

لكن من الأفضل أن يتم استخدام اللون الأحمر مع اللون الأبيض، بحيث يتخلل اللون الأبيض اللون الأحمر ليكون فيه على شكل بقع، والصورة أعلاه توضح ما نقصده، لأنه اذا كثر اللون الأحمر فسيؤدي إلى زيادة في ضربان القلب وبالتالي سيؤدي إلى العصبية.

٢ـ البرتقالي

اللون البرتقالي يبعث الحيوية والنشاط، فتأثيره نفس تأثير اللون الأحمر لكن بدرجة أقل.

ينصح بهذا اللون للشباب والأشخاص كثيري الحركة، فهم يستطيعون استخدام هذا اللون لغرفة نومهم.

orange-and-white-bedroom-designs

كما وإن هذا اللون يؤدي إلى تهيج أسيد المعدة وبالتالي يفتح الشهية، فإذا استخدمتم هذا اللون في غرفة الطعام عليكم أن تتأكدوا أن الطعام سيكفيكم  ;)

open-house-Orange-Dining-Room-Decorating-Ideas

٣ـ الأزرق

girls-bedroom-design-ideas-with-blue-colors

اللون الأزرق ضد اللون الأحمر تماماً، فهو يقلل من سرعة النبض ويساعد على الهدوء ويقلل من الانفعال والتحرك والنشاط، فأي مكان أفضل من غرفة النوم؟! فغرفة النوم بهذا اللون ستكون مكاناً هادئاً يدعو إلى الطمأنينة.

كما ويمكنكم استخدام هذا اللون في المرافق الصحية أو الحمام.

Simple-blue-bathroom

٤ـ الأصفر

black-white-color-yellow-decorating-ideas-1

اللون الأصفر لون النشاط والحيوية، لكن في نفس الوقت إذا استخدم بكثرة فهو يؤدي إلى العصبية وعدم السيطرة على الأعصاب. لذا فمن الأفضل أن يتم تركيبه مع اللون الأصفر الخفيف أو مع ألوان مقاربة أخرى لتقلل من هذا التأثير.

كما وإن الأصفر معروف أنه لون الذكاء والعلم! لذا يمكنكم أيضاً أن تستخدموا قليلاً منه، مع تركيبه مع ما يلائمه في غرفة المطالعة.

٥ـ الأخضر

Green_Motif_Interior_Decoration

الأخضر هو لون الهدوء والطراوة، فهو لون الطبيعة وينقل لكم نفس الاحساس في داخل منزلكم؛ ولهذا السبب فيمكنكم أن تستخدموه في كل مكان.

 

٦ـ الأرجواني

الأرجواني رمز للزخرفة والزينة والترف، وهو يشعركم بأنكم أثرياء وأغنياء؛ لذا فإن كنتم تحبون وتعشقون الطبخ يمكنكم الاستفادة من هذا اللون في المطبخ لتشعروا بأنكم أعيان وأمراء المطبخ :))

كما ويمكنكم استخدامه في المرافق الصحية أيضاً.

purple-bathroom-ideas-decorating

 

٧ـ الأسود

black-and-white-decorating-ideas-pictures

اللون الأسود هو لون الكآبة والحزن، لكن في نفس الوقت يقدم حس القدرة للإنسان، استخدموه لكن بشكل قليل ومحدود.

٨ـ الوردي

charming-blue-and-pink-bedroom-ideas

الوردي هو رمز المحبة والعشق والرومانسية، وغالباً ما تستخدمه البنات. بشكل عام إن استخدمتم هذا اللون بشكل كبير فسيؤدي إلى تأثيرات سلبية. إن كنتم تعشقوا هذا اللون فاستخدموه في غرفة النوم.

۹ـ البني

brown-decor_mixed-with-green-e1287160866686

اللون البني يمكن أن يستخدم بكثرة في المنزل، فهو لون بطيف ألوان واسع جداً، يمكنكم أن تستخدم الداكن منه للأرضية والأفتح للجدران.

۱۰ـ الرمادي

captivating-decor-black-white-gray-living-room-stunning-design-captivating-decor-black-white-gray-living-room-stunning-design

اللون الرمادي قد يؤدي إلى تصغير المكان ويشعر بالكأبة،لكن إن استخدمتوه بشكل قليل مع تركيب من الألوان الأخرى فسيقدم لكم منزلاً رياضياً وعصرياً.


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.