التقنية في كل مكان: المطار

17 ديسمبر 2013
0

airport_nyc

إن التطور السريع في التقنية أوجد احتياجات جديدة في مجالات متعددة، ولهذا السبب سعت المطارات إلى تأمين هذه الاحتياجات التقنية للمسافرين ليشعروا براحة أكثر … فالمطارات بدأت تقدم أفكار جديدة لتنافس بها الشركات الأخرى، وتكوّن سوقاً تنافسياً حاداً في النقل الجوي.

فيما يلي نستعرض معاً التقنيات المستخدمة في أكثر المطارات الحديثة.

 

RFID

RFID-Tag; Quelle: METRO Group

RFID مختصر لعبارة Radio Frequency Identification أو بالعربي (تحديد الهوية بواسطة ترددات الراديو).

هذه التقنية هي أحد أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تحديد الهوية، وهي غير مقتصرة على المطارات فحسب، بل هي نافعة في تحديد الهوية في مختلف المجالات. تتميز هذه التقنية بالسرعة والدقة الفائقتين في التعرف، وادراجها في فهرست أفضل ١٠ تقنيات في العالم طيلة السنوات الخمسة الماضية شاهد واضح على مدى أهميتها وفائدتها.

من الواضح أن شركات الطيران تسعى إلى جلب رضا الزبائن والمسافرين، وأهم المشاكل التي تواجههم دائماً هي ضياع الحقائب أو انتقالها من مكان إلى مكان آخر. فهذه معضلة حقيقية تحدث بين آونة وأخرى وعلى شركة الطيران أن تتحمل المسؤولية وتدفع الخسارة المالية.

لكن لماذا يحدث هذا الخلط بين الحقائب؟ ولم تضيع الحقائب أصلاً؟

عندما يصعد المسافرون على متن الطائرة تنتقل حقائبهم في مكان آخر لتصل فور وصولهم إلى محطتهم التالية. توضع لاصقات تحتوي على باركود (الرمز الشريطي) على الحقائب ثم تمر الحقائب من جهاز خاص يحتوي على قارئ لهذه الرموز ويبدأ بنقل كل حقيبة إلى مكانها المناسب، لكن…

ـ إن كان لاصق الباركود متسخ فلا يمكن التعرف عليه.

ـ إن كان مبلل أو رطب لا يمكن التعرف عليه.

ـ وإن كانت الحقيبة وضعت بشكل بحيث لا يقع الباركود أمام القارئ لا يمكن التعرف عليه أيضاً.

high-tech-airports-04-0112-de

هنا تأتي أهمية لاصقات RFID، فهي تتبع نفس الطريقة في الباركود، حيث يتم لصقها على الحقائب، ثم تمر الحقائب بجهاز يقرأ هذه اللاصقات، لكن…

ـ إن كان لاصق الباركو متسخ أو رطب يمكن التعرف عليه بسهولة.

ـ وإن لم يكن اللاصق أمام القارئ يمكن التعرف على الحقيبة لأنه يستخدم أمواج الراديو.

ـ يمكن التعرف على أكثر من حقيبة في آن واحد.

هذه التقنية تستخدم في بعض المطارات الكبيرة والمزدحمة بشكل تجريبي لفترة، ومن ثم سيتم استخدامها بشكل دائم في كافة المطارات … وستكون ضرورية جداً للمطارات التي تستقبل مسافرين كثر.

 

Body Scanner

Airport Security OHare

من الضروري تفتيش المسافرين الذين يركبون على متن الطائرة لأسباب أمنية، لكن بعض المسافرين لا يفضلون أن يفتشونهم الحراس أو المسؤولين الأمنيين، لذا يمكنهم اختيار هذا الماسح الضوئي لكي يقوم بتفتيشهم بشكل كامل.

كما هو واضح في الصورة فعلى المسافر أن يأخذ الوضعية المرسومة في اللوحة أمامه، وأن يضع قدميه في المكان المخصص.

يقوم هذا الماسح الضوئي بتحليل المعلومات خلال ثلاث ثواني فقط، ويضع علامة حمراء على المواد المحضورة، حيث ينبه الحارس أو المسؤول الأمني بذلك.

يمكن لهذا الماسح الضوئي أن يقوم بتشخيص كافة المواد بدقة عالية، حتى المواد المبتلعة! وهذه الطريقة تزيد بشكل ملحوظ نسبة الأمان في المطارات.

أما فيما يتعلق بالخصوصية وهل إن لهذه الماسحات أثر سلبي على جسم الإنسان لأنها بالنتيجة تستخدم الأمواج للفحص فهناك مباحث طويلة ونزاعات لم تصل إلى نتيجة حتى الآن، فقسم يدعي هذا وقسم يدعي ذاك… لكن عموماً فاستخدام هذا الجهاز والفحص بواسطته اختياري، حيث يمكن للمسافر أن لا يختاره.

 

كاميرات CCTV

st_snapshots_isis_highres

كاميرات CCTV والتي هي مختصر لعبارة Closed Circuit Television، عبارة عن مجموعة من الكاميرات التي يمكن أن ترسل المعلومات إلى أجهزة تلفاز خاصة، كما وبامكانها تسجيل هذه المعلومات وحفظها من عدة كاميرات في آن واحد.

تتميز هذه الكاميرات بالرؤية الليلية، حيث يمكن أن تسجل تصويراً ملوناً بواسطة المستشعرات الخاصة حتى في الليل. ويمكن أيضاً أن ترسل المعلومات عن طريق شبكة الانترنت، كما ويمكن التحكم بهذه الكاميرات عن بعد.

كما وتتميز هذه الكاميرات أنها تحتوي على برنامج خاص للرقابة، فهي تعمل بشكل تلقائي حتى ولو لم يتم ارسال أوامر التحكم.

 

 

Fingerprint-Scan

Fingerprint_scanner_identification

في بعض المطارات تستخدم هذه الماسحات الضوئية لتسجيل بصمة الشخص، حيث يتم تحويل هذه البصمة إلى النظام الرئيسي لتسجل معها المعلومات الكاملة للمسافر. وبهذه الطريقة يمكنهم التعرف على المسافرين المحظورين أو المطلوبين.

وحسب ادعاء بعض الجهات الأمنية فإن نسبة التوافق الحاصلة باستخدام نظام البصمة بين 95 و 97 بالمئة.


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.