البرمجيات الحرة: تحميل برامج مفتوحة المصدر

21 نوفمبر 2013
0

تحدثنا سابقاً في تدوينة حول البرمجيات الحرة ومدى أهميتها. من المؤكد إن كنتم ترغبون بدخول عالم البرمجيات الحرة (مفتوحة المصدر) فإن هذا السؤال هو أول ما سيتبادر في ذهنكم: كيف أستطيع الولوج في عالم البرمجيات الحرة؟

بشكل عام، من يريد أن يدخل عالم البرمجيات الحرة ويقوم باستخدام التطبيقات المفتوحة فعليه أولاً أن يتحلى بالصبر وأن لا ينسى أن ما يستخدمه هو تطبيق حر، مفتوح المصدر، قابل للتطوير والترقي… فلا يجب أن يتركه ويغادر إلى برامج أخرى بمجرد أن يرى أن فيه عيباً أو نقصاً.

بعدها كخطوة أولى لدخول عالم البرمجيات الحرة علينا أولاً الحصول على تطبيقات حرة مفتوحة المصدر بديلة للتطبيقات الذي نستخدمها… لذا سنسعى في هذه المقالة أن نستعرض البرامج الحرة الضرورية.

من الضروري أن نستوعب فكرة أن التطبيقات مفتوحة المصدر ستكون بديلة للتطبيقات الأخرى، لكن ليست بالضرورة أن عملها مشابه تماماً لعمل التطبيقات الاعتيادية. علينا أن نضع في بالنا أننا نستخدم تطبيق حر مفتوح المصدر، وأن نقوم بتجربة جديدة مختلفة تماماً عن التجربة السابقة التي لدينا.

طبعاً أول خطوة وأهم خطوة هي المهاجرة إلى نظام مفتوح المصدر أيضاً كلينوكس، لكن بما أن التطبيقات مفتوحة المصدر يمكن أن تثبت على أنظمة اعتيادية أخرى كالويندوز والماكينتوش، فسنقوم أولاً باستعراض هذه التطبيقات لتثبيتها على الويندوز والماكينتوش، وبعد أن نعتاد على استخدام هذه التطبيقات سنبدأ المهاجرة إلى نظام مفتوح المصدر أيضاً.

أهم التطبيقات مفتوحة المصدر

١ـ المتصفحات

Firefox

هذا المتصفح ذات شعبية عالية جداً وهو معروف ومشهور بحيث لا يحتاج إلى شرح أو توضيح، حتى إنه في بعض التوزيعات الخاصة بلينوكس مثبت بشكل افتراضي.

يمتاز هذا المتصفح الحر (مفتوح المصدر) عن غيره من المتصفحات أنه يملك add-on أو (إضافات) محترفة ومفيدة ومتنوعة، كما ويقدم هذا المتصفح تجربة ممتازة لتصفح الانترنت، فهو يدعم مختلف امتدادات الصور، ويمتاز بأمان عالي، ويمكنه منع الاعلانات أو تعقب المستخدم عن طريق المواقع الدعائية، ويدعم العمل مع خدمات التخزين السحابي و…

firefox_02

Chrome

متصفح لا يقل أهمية وشعبية عن فايرفوكس، وهو المتصفح التابع لشركة جوجل، فهو يقدم أداء عالي ورائع خاصة إن كنتم تريدون استخدام خدمات جوجل، لأنه متناسق بشكل أساسي مع خدمات شركة جوجل.

chrome-os-1-large

محرر النص (Text Editor & Reader)

Libre-Office

من المؤكد أن أحد التطبيقات المحترفة الخاصة بتحرير النص مجموعة Microsoft Office، وهي مجموعة إن أردتم الحصول عليها فعليكم دفع مبلغ ليس بقليل أبداً.

منذ البداية كان هناك حاجة ماسة إلى تطبيقات مشابه لتطبيق الوورد في البرمجيات الحرة، لذا تم انشاء تطبيق لايبر اوفيس … لا يمكننا أن ننكر أن تطبيق Libre-Office لا يصل إلى خصائص وامتيازات مجموعة Office، لكنه بالنتيجة تطبيق حر ومفتوح المصدر، والأهم من ذلك أنه أفضل بديل موجود.

libreoffice-son-surum-indir-3libreoffice-writer

Pdf reader

لقراءة ملفات PDF يمكنكم التوجه إلى http://pdfreaders.org وتحميل برنامج قارئ PDF يتناسب مع نظامكم… هذا البرنامج هو بديل مناسب لقارئ PDF شركة Adobe.

sumatra

برامج الحماية‌‌‌‌‌‌ (Anti-Virus)

Clamwin

Clamwin هو تطبيق للحماية يقدم لكم خدمات مهمة، كأن يقوم بمسح الجهاز واكتشاف الملف المخرب، كما ويمكنه أن يقوم بمسح واكتشاف الملفات المخربة في البريد الإلكتروني، وهو يقدم كل ما تحتاجونه وتتوقعونه من برنامج حماية.

أيضاً فهذا التطبيق هو أحد التطبيقات النادرة في عالم البرمجيات الحرة المتخصص في الحماية، والسبب الرئيسي الذي يفسر قلة وندرة هذه الأنواع من البرامج، هي أن البرمجيات الحرة نادرة ما تتعرف إلى الملفات المخربة والهاكرز.

ClamWin-Website-on-Mevvy.com-2

قارئ الملفات الصوتية والفيديو (Media Player)

VLC MediaPlayer

إن احتجتم إلى برنامج يقوم بفتح كافة الملفات الصوتية والفيديو (تقريباً) فهذا هو التطبيق المناسب. فهو تطبيق بسيط، ويعمل مع كافة الأنظمة: نظام ويندوز، وماكينتوش، ونظام لينوكس، ويقدم خدمات كثيرة في هذا المجال لا يمكنكم أن تتوقعوها من تطبيق بهذا البساطة. فمثلاً إن كنتم ترغبون بمشاهدة ملف فيديو مع ترجمة مكتوبة فهو يقدم لكم خصائص كاملة تقريباً لهذه العملية.

نادراً ما تجدون ملفاً لا يمكن فتحه بواسطة هذا التطبيق.

VLC

الضغط وفتح الملفات المضغوطة (Zipper, Archiver)

7-zip

برنامج جيد وقليل الحجم لفتح الملفات المضغوطة، وكذلك ضغط الملفات.

فهو يدعم الامتدادات التالية بشكل كامل:

7z, XZ, BZIP2, GZIP, TAR, ZIP and WIM

أي إنه يمكنه فتح وضغط الملفات المذكورة أعلاه.

كما ويدعم الامتدادات التالية (لفتحها من الضغط فقط):

ARJ, CAB, CHM, CPIO, CramFS, DEB, DMG, FAT, HFS, ISO, LZH, LZMA, MBR, MSI, NSIS, NTFS, RAR, RPM, SquashFS, UDF, VHD, WIM, XAR and Z.

كما ترون، فهو تقريباً يدعم كافة أنواع الامتدادات (لفتحها من الضغط) على الأقل، ويمكنه أن يضغط الملفات بمختلف أنواع الامتدادات._7zip3_1307958940

تحرير الصور (Image Editor)

Gimp

أحد بدائل تطبيق Adobe Photoshop، فبامكانه تحرير الصور (الثابتة والمتحركة)، أي إن بإمكانه تحرير بعض ملفات الفيديو المتحركة أيضاً التي هي بامتداد AVI او GIF، فضلاً عن تحرير مختلف أنواع امتداد الصور.

بسبب بساطته وامكانياته الجيدة، فهو مثبت بشكل افتراضي على نظام اوبنتو.

من أهم خصائصه:

١ـ يدعم امتداد الألوان CMYK، HSV، و RGB.

٢ـ رسم الخطوط المنحنية والمعقدة ببساطة.

٣ـ يدعم امتداد الصور: BMP, JPEG, PNG, GIF, TIFF, ICO.

٤ـ يمكنه تحرير ملفات الفيديو بامتداد:  AVI و GIF.

٥ـ بواسطة تثبيت بعض الاضافات، يمكنكم تحرير الصور ثلاثية الأبعاد.

٦ـ يمكن تثبيت التطبيق على نظام الويندوز (بمختلف أنواعه)، والماكينتوش، وكذلك لينوكس.

 Gimp_2.13_Ubuntu

برنامج المحادثة (Messenger)

Pidgin

من المؤكد أنكم استخدمتم أو تستخدمون حتى الآن أحد تطبيقات المحادثة المقدمة من الشركات المختلفة، لكن تطبيق Pidgin تطبيق محادثة مفتوح المصدر ويقدم لكم خدمات استثنائية قد لا تجدونها في مختلف أنواع برامج المحادثة الأخرى. فعلى سبيل المثال:

يدعم الاتصال بالمسنجرات التالية:

  • AIM
  • Bonjour
  • Gadu-Gadu
  • Google Talk
  • Groupwise
  • ICQ
  • IRC
  • MSN
  • MXit
  • MySpaceIM
  • SILC
  • SIMPLE
  • Sametime
  • XMPP
  • Yahoo!
  • Zephyr

باستخدام تطبيق Pidgin يمكنكم تغيير وتعديل الأشكال (الابتسامات).

يمكنكم أيضاً ارسال واستلام الملفات المختلفة.

وأحد الأمور المهمة، أنه يدعم اللغات المختلفة، ويدعم الكتابة من اليمين إلى اليسار.

 pidgin02


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.