استبدال الهاردديسك بـ SSD في الماك بوك برو

مقدمة

أحد العوامل المؤثرة كثيراً على سرعة الأجهزة بشكل عام هي سرعة قراءة المعلومات ونقلها بواسطة القرص الصالب أو ما يعرف بالهارد، فواضح أن قطعة التخزين إن كانت سريعة ستساعد على قراءة ونقل المعلومات بشكل أسرع وبالتالي فسرعة الجهاز والعمل ستزداد أيضاً.

فسرعة الهارد هي أكثر الأمور التي ستكون ملموسة، بعكس الذاكرة العشوائية RAM أو حتى المعالج أو معالج الرسوم، فتأثير هذه القطعات بالرغم من أهميته الكبيرة إلا أنه ليس ملموساً وواضحاً بقدر سرعة الهارد؛ لأن سرعة الهارد تؤثر على كل أجزاء الجهاز، فالبرامج ستفتح بشكل سريع جداً، وسرعة صعود النظام ستكون سريعة جداً، ونقل المعلومات و… خاصة أن سرعة قراءة ونقل المعلومات هي أحد الأمور الأساسية التي يلاحظها كافة المستخدمين، بعكس مثلاً الذاكرة العشوائية، فالمستخدم العادي قد لا يحتاج إلى ذاكرة عشوائية عالية أو سرعة تردد عالية في المعالج، لكنه بالتأكيد سيحتاج أو فلنقل سيشعر بالتغيير الكبير جداً عند حصوله على سرعة قراءة معلومات عالية. 

harddisks

في الوقت الحالي فذاكرة التخزين التي تعرف بـ SSD هي أسرع ذاكرة تخزين متداولة ومتوفرة، وأغلب الشركات بدأت تتجه إلى استخدام هذه الذاكرة لما لها من سرعة عالية جداً وامتيازها بالأداء الممتاز والعمر الطويل، وبالتأكيد عدم اصدار أي ضجيج أو صوت!

فيما يلي سنقدم لكم تجربة خاصة لتغيير الهارد إلى SSD في الماك بوك برو والاختلاف الحاصل فيه. طبعاً هذه التجربة مشتركة ولا تختلف من جهاز إلى آخر، فالاختلاف هنا فقط طريقة استبدال الهارد.

 

قبل بداية العمل

١ـ عليكم أولاً أن تقوموا بأخذ نسخة احتياطية لكل معلومات الجهاز بواسطة برنامج Time Machine، أو بواسطة أي برنامج Backup آخر .

٢ـ بالرغم من أن Time Machine يأخذ نسخة احتياطية لكافة النظام لكن ضروري جداً أن يكون عندكم نفس النظام للتثبيت من البداية ـ وسنشرح لكم لاحقاً السبب ـ. لذا فعليكم تحميل النظام من شركة ابل وتنزيله على ذاكرة تخزين USB لاعادة تثبيته من جديد.

٣ـ تحضير بعض المفكات الخاصة بالجهاز (حسب سنة انتاج الجهاز).

٤ـ شراء ذاكرة تخزين SSD مناسبة لكم من ناحية الحجم والسعر، فأسعار هذا النوع من الذاكرات مرتفع جداً، لذا يمكنكم أن تختاروا حجماً قليلاً كـ 128 جيجابايت، وتخزنوا باقي معلوماتكم كالأفلام و… في ذاكرة تخزين خارجية.

 

عملية الاستبدال

١ـ نفتح البراغي بواسطة المفك.

كيفية استبدال القرص الصلب في الماك بوك برو بـ ذاكرة SSD

٢ـ نتتبع مكان الهارد ديسك في الجهاز، توجد قطعة سوداء اللون تثبت الهاردديسك نقوم بفتحها.

كيفية استبدال القرص الصلب في الماك بوك برو بـ ذاكرة SSD

 

٣ـ نسحب الشريط اللاصق بعناية ليرتفع الهاردديسك ويخرج من مكانه، لكن علينا أخذ الاحتياط كثيراً في عملية سحبه؛ لأن هناك سلك من الأسفل يتصل به، واذا سحبناه بقوة قد ينقطع هذا السلك.

٤ـ نفصل الطاقة ومنفذ SATA من الهاردديسك، وهما مثبتين بواسطة قطعة واحدة.

٥ـ نفتح البراغي الموجودة في أطراف الهارد ديسك، وهي التي تقوم بتثبيت الهاردديسك في مكانه.

٦ـ نقوم بثبيت البراغي الأربعة في الذاكرة SSD الجديدة، ونثبت منفذ الطاقة و SATA، ونضعه الذاكرة في مكان الهاردديسك السابق.

كيفية استبدال القرص الصلب في الماك بوك برو بـ ذاكرة SSD

 

تنتهي عملية الاستبدال وهي سهلة وبسيطة لا تحتاج إلا إلى الدقة والتأني.

 

الفيديو التالي سيوضح كل هذه الأمور، شكراً لصاحب الفيديو سهل علينا عملية تصوير المراحل كلها :)

تركيب النظام والمشاكل التي قد تواجهها

١ـ بعد أن تقوم بتشغيل الجهاز ستضطهر لك صفحة بيضاء فقط… لا تقلق أبداً فهذا بسبب أن الذاكرة التي ثبتتها لا تحتوي على نظام، قم بتوصيل الذاكرة التي وضعت فيها النظام وقم باعادة التشغيل واضغط على Alt لتظهر لك ايقونة الذاكرة USB.

ملاحظة هامة جداً: ذكرنا لكم سابقاً أن عليكم أخذ نسخة من نظام ابل ووضعه في USB Flash لتثبيت النظام من الجديد بالرغم من أنكم أخذتم نسخة احتياطية من كل النظام وبامكانكم استراجعها ببساطة… السبب الرئيسي لهذه العملية يكمن في هذه المرحلة، ففي أغلب الأحيان، بعد أن توصلوا الذاكرة الخارجية التي تحتوي على النسخة الاحتياطية سيواجهكم هذا الخطأ: الذاكرة المختارة لا تحتوي على حجم كافي لاسترجاع النسخة الاحتياطية!! وهذا خطأ واجهناه وبحثنا عنه واذا بأغلب المستخدمين يواجهوه. لذا كن محتاطاً وضع نسخة من النظام على ذاكرة فلاش لتعيد النظام من جديد ثم تقوم باسترجاع النسخة الاحتياطية.

٢ـ ستظهر لك عدة خيارات منها إعادة تثبت نظام الماكينتوش… عليك أن تختاره لكن قبل ذلك اذهب إلى Disk Utility وقم بتهيئة ذاكرة SSD الجديدة (قم بعمل فورمات لها). فان لم تقم بهذه العملية ستتفاجأ أن الجهاز لا يعرف الذاكرة الجديدة!

٣ـ اختر اعادة تثبيت نظام الماكينتوش …

٤ـ يمكنك الآن بعد تثبيت النظام الجديد استرجاع النسخة الاحتياطية.

٥ـ استمتع بالسرعة الفائقة لجهازك!! :)

 

ما ستلاحظه بعد استبدال الهاردديسك بـ SSD

speedometer-fast-macbook-pro-wallpaper-1024x640

١ـ سرعة صعود النظام (Boot) ستكون عالية جداً لن تتجاوز الـ ١٣ ثانية.

٢ـ سرعة فتح البرنامج سيرتفع بشكل ملحوظ جداً.

٣ـ نقل المعلومات ستكون سريعة جداً لا يمكنك حتى مقارنتها بسرعة الهارديسك السابق، فتصل سرعة نقل المعلومات في ذاكرة SSD إلى ما يقارب ٤٠٠ مكابايت في الثانية! أي يمكنك أن تنقل فيلم فيديو بدقة عالية خلال ٣ أو أربع ثواني فقط !!

 

وأخيراً … نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم. أكرر أن العملية بسيطة جداً لا تحتاج إلا إلى الدقة والتأني مع الحذر الشديد خاصة في مجال المعلومات المخزنة على الهاردديسك السابق. إن كان لديكم أي سؤال أو استفسار يمكنكم ارساله عبر التعليقات.


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.