أيهما أفضل، استخدام الوسوم أو التصنيفات في الموقع أو المدونة؟

TagsOrCategories

ما نهدف إليه في هذه المقالة هو موضوع لا توجد فيه مقالات مفيدة ولم يكتب عنه كثيراً في عالم الانترنت وخاصة باللغة العربية… نحن نريد أن نجيب على عدة أسئلة قد تواجه صاحب المدونة أو الموقع. أسئلة من قبيل: هل أستخدم التصنيف Category أو استعمل وسماً Tag؟ ما هو الفرق بين التصنيف والوسم؟ هل من الصحيح أن أضع تدوينة في تصنيفين، مثلاً أكتب تدوينة بعنوان متصفح كروم في الجوال وأضعها في تصنيف الانترنت وكذلك برامج الجوال؟ اذا كثرت تصنيفات المدونة أو الموقع فهل يؤثر ذلك على النتائج في محركات البحث أو SEO؟ أيهما أفضل للظهور أفضل في نتائج البحث استخدام التصنيف أو الوسم؟

في البداية وقبل أن نجيب على الأسئلة المذكورة فلنتعرف بشكل أوسع على التصنيف والوسم.

التصنيف Category والوسم Tag هما وسيلتان تهدف إلى تقسيم التدوينات ومحتويات الموقع وتسهّل القارئ أو المتصفح في الوصول بشكل أسهل إلى ما يبحث عنه. اذن فعرفنا أن الاثنين لهما نفس الهدف!

اذن ما الفرق بين التصنيف والوسم؟‌‌‎

١ـ التصنيف هو تقسيم شامل وواسع للتدوينات والمحتويات، ويمكن أيضاً تكون تصنيفات داخل التصنيفات الأساسية لسهولة الوصول إلى النتيجة.

مثال: مدونة بابيروس مكونة من التصنيفات التالية: مقالات تعليمية و تحت المجهر و جديد الأخبار وحمل مجاناً… هذه تصنيفات شاملة وواسعة، فاذا أردنا أن نتناول تفاصيل أكثر من الممكن أن نضع تصنيفات أخرى لجديد الأخبار، فنقسمها إلى التصنيفات التالية: الهاتف المحمول، الأجهزة اللوحية، أجهزة الحاسوب، شركات عالم التقنية، شبكات التواصل الاجتماعي و….

أما الوسم فهو وسيلة لذكر الجزئيات المهمة لكل تدوينة ومحتوى… فمن الممكن أن يتناول جزئيات مهمة غير موجودة في التقسيمات الرئيسية. 

فلنأخذ نفس المثال السابق، بعد أن قسمنا جديد الأخبار إلى التصنيفات المذكورة من الممكن أن نستخدم الوسوم لكل تصنيف، فلو كتبنا تدوينة: أفضل الأجهزة اللوحية لعام ٢٠١٣، علينا أن نضع هذه التدوينة في تصنيف الأجهزة اللوحية لكن يمكن أن نضيف الوسوم التالية لهذه التدوينة: نكسوس٧، جالكسي، اوبتيموس و …، فهذه الوسوم كما أصبح واضحاً تناولت جزئيات صغيرة ومهمة.

٢ـ هناك أيضاً اختلاف آخر، وهو أن عليكم استخدام التصنيفات حتماً، فلا يمكن أن يكون الموقع أو المدونة خالياً من التصنيفات، لكن من الممكن الاستغناء عن الوسوم. 

٣ـ استخدام الوسوم أو التصنيفات سيغير من عنوان التدوينة أو URL الخاص بكل تدوينة.

مثال:

http://yoursite.com/category/android/

و

http://yoursite.com/tag/android/

 

أيهما أفضل للظهور أفضل في نتائج البحث استخدام التصنيف أو الوسم؟

لا يوجد أي فرق بين التصنيف والوسم من ناحية SEO أو محركات البحث، فكلاهما لهما نفس الأهمية، لذا ننصحكم باستخدام الأداة المفضلة لدى زائريكم والتي ترشدهم بشكل أسهل وأسرع إلى التدوينة.

 

كثرة التصنيفات تؤثر سلباً على الموقع في نتائج محركات البحث؟

بعد الدراسة التي قمنا بها لم نرَ أي تأثير سلبي على الموقع في نتائج محركات البحث عند كثرة التصنيفات، فيمكنكم استخدام التصنيفات بشكل يتناسب مع محتوى الموقع. طبعاً من الأفضل استخدام الطريقة التالية:

تقسيم الموقع إلى تصنيفات أساسية، ثم تقسيم التصنيفات إلى تصنيفات جزئية، ثم استخدام الوسوم للجزئيات الأصغر.

لكن إن استطعتم جمع المعلومات الخاصة في موقعكم كلها في تصنيفات رئيسية، فلا داعي لاستخدام تصنيفات جزئية أخرى.

 

هل من الصحيح ادراج تدوينة في تصنيفين؟

قد يتصور البعض أن ادراج تدوينة في تصنيفين تؤثر سلباً على نتائج محركات البحث و SEO، لكننا نرى أن هذا الموضوع غير صحيح، فلا تأثير لنتائج محركات البحث على وجود تدوينة في تصنيفين.

طبعاً نحن نوصيكم بأن لا تتعبوا أنفسكم بموضوع SEO ومحركات البحث، وتذكروا دائماً أن الهدف من SEO هو التسهيل في عملية الوصول إلى الموضوع، لذا اكتبوا بطريقة تريح قارئكم. فاذا كان الموضوع يتطلب وضعه في تصنيفين فقوموا بذلك، لكن ان استطعتم وضع تصنيف شامل وواسع بحيث لا تضطروا إلى وضع التدوينات في أكثر من تصنيف فهذا أفضل.

 

المصدر


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.