تغييرات جديدة في iOS7 لم تتحدث عنها ابل

أعلن تيم كوك في مؤتمر WWDC 2013 أن النظام الجديد iOS 7 شهد أكبر عدد من التغييرات الجذرية والأساسية Platform منذ عرض الآيفون قبل خمس سنوات، وهذا بالتأكيد لن يشمل فقط التصميم والشكل الظاهري للنظام أو الايكونات أو الأشرطة.

بالتأكيد هناك تغييرات أساسية وجذرية حدثت لهذا النظام الجديد، معظم هذه التغييرات لم تشر إليها ابل، تابعونا في مدونة بابيروس للاطلاع على أهم هذه التغييرات.

ios7-sdk-100041372-large

الاتصالات الصوتية فقط

هذه الخاصية تسمح بالقيام بالمحادثات الصوتية فقط عن طريق شبكة Wifi دون الحاجة إلى وجود نظام اتصالات في الهاتف!! وتقريباً تأكدنا بأن أبل ستسعى لتجعل هذه الخاصية متوفرة في نظام الاتصالات 4G أو LTE، وبالطبع فشركات الاتصالات ستقف بوجه هذه التقنية.

 

مقياس الميلان inclinometer

النسخ السابقة  لنظام iOS كانت تحتوي على أداة تحديد الاتجاه gyroscope وكذلك مقياس التسارع   accelerometer، لكن النظام الجديد iOS 7 يحتوي على الخاصية الجديدة وهي خاصية مقياس الميلان.  تسمح هذه الخاصية بتحديد زاوية الميلان أو الانحراف بالنسبة للجاذبية وبالتالي فستقدم جودة ممتازة في تحديد الحركة من الأعلى والأسفل بالنسبة لسطح الأرض. وهذه أداة مهمة جداً لدى المطورين لخلق برامج وتطبيقات تعتمد على هذه الخاصية.

 

عرض المعلومات بلغة طبيعية ومفهومة

ios7-intelligent-updates-100041370-large

اذا أردنا أن نوضح العنوان الأعلى بلغة سهلة فبكل بساطة يمكن أن نضرب مثال Siri و Google Now، فمستخدم هذه الخاصيتين سيشعر وكأن شخصاً ما خلف الايفون يرسل له المعلومات، لأن كل المعلومات تصل له بلغة سهلة وطبيعية ولا يشعر بأن الآلة أو الجهاز أو البرنامج هو الذي يقدم له هذه المعلومات.

وهذا ما يحصل الان مع النظام الجديد، فبدل أن تذهب الى التقوم لتعرف ما الذي كتبته فيه وما قمت بانجازه وما عليك انجازه، سيختصر لك الطريق، بتقديم فقرة مكونة من عدة أسطر وكلمات توضح لك المفهوم بشكل كامل وبلغة سلسة.

رمز التفعيل

ios7-activation-lock-100041367-large

هذه الخاصية تمت الاشارة اليها في المؤتمر بشكل مختصر، رمز التفعيل هو الذي يردع السارقين حذف معلومات الجهاز وبيعه بأعلى سعر ممكن. فلو ضاع جهازكم الايفون، يجب تفعيل وضعية الفقدان أو Lost Mode عن بعد، وستبقى هذه العبارة في شاشة الايفون الى حين ادخال الرمز الخاص بحسابكم في iCloud.

واذا أردتم وضع أمان أكثر من هذا لجهازكم الايفون، فيمكنكم الاستفادة من خاصية المصادقة بمرحلتين two-factor authentication  للتأكد من أمان iCloud.

 

التحميل السريع والذكي

بالرغم من عدم وجود معلومات واضحة حول التحميل السريع، الا أننا نستطيع تخمين أن التحميل السريع يتعلق بالمسلسلات والأفلام التلفزيونية وتحميلها بشكل مباشر عن طريق iTunes.

 

خاصية AirDrop

ذكرت ابل في المؤتمر شيئاً عن وجود هذه الخاصية الآن في النظام الجديد iOS 7 لكنها لم تذكر تفاصيلاً أكثر. نعرف أن خاصية AirDrop هي خاصية مفيدة وعملية ونظيفة جداً، فهي تسمح بنقل المعلومات دون الحاجة إلى أي اتصال فيزيكي أو توصيل كابل أو عن طريق البريد الالكتروني أو …، ما نعرفه أن هذه الخاصية تسمح بنقل الصور والمعلومات بين الأجهزة، لكن بحسب ما نقل في موقع ابل فحتى قائمة الاتصالات و Passbook يمكن أيضاً نقلها عن طريق الـ AirDrop.

هناك خاصية أمان في AirDrop مفعلة بشكل افتراضي (ويمكن تغييرها)، وهي أن أصدقاءكم فقط هم من يمكنهم رؤيتكم.

 

الاعلان عن الطريق في الخرائط

اذا أردتم أن تسيروا في منطقة لم تعرفوها، فهذه الخاصية الجديدة الموجودة في الخرائط ستخبركم بكل سهولة عن الطريق الذي عليكم اتباعه دون الحاجة إلى فتح الجهاز والنظر اليه كل دقيقة.

 

الخرائط في الليل أكثر وضوحاً الآن

من جملة المشاكل الموجودة في الخرائط بشكل عام أن هناك مشكلة في الاطلاع عليها في الليل، لذا من الضروري تغيير سطوع الجهاز باستمرار للاطلاع على الخرائط بشكل واضح، لكن هذه الخاصية الجديدة ستريكم الخرائط في الليل بطريقة مختلفة وواضحة دون الحاجة إلى زيادة سطوع الجهاز.

 

Xcode5

لم تذكر ابل شيئاً في مؤتمرها عن النسخة الجديدة لبرنامج Xcode الا أن هناك نسخة جديدة لتطوير تطبيقات نظام iOS.

خيارات الدردشة

بحسب موقع ابل فان قائمة المخاطبين ستظهر أمام أسمائهم خيارين أحدهما لارسال رسالة والآخر لبدء المحادثة والدردشة.

 

التخلص من المتصلين المزعجين

في النسخة الجديدة من نظام iOS تم اضافة خاصية التخلص من الاتصالات المزعجة، فاذا لم ترغبوا باستقبال رسائل أو اتصال أو حتى بريد الكتروني من شخص ما، يكفي أن تشيروا اليه ليعمل النظام على حجبه كاملاً.

 

تصوير فيديو بسرعة ٦٠ فريم في الثانية

اذا كنتم من محبي التصوير بدقة عالية، فالكاميرة في نظام iOS 7 ستسمح لكم التصوير بهذه السرعة.

 

Siri بخصائص جديدة

ios7-siri-features-100041368-large

تعلم سيري طيلة هذه الفترة وأصبح أكثر ذكاءً، فاضافة الى التطور في اللغات الألمانية والأمريكية والفرنسية، أصبح مدمجاً مع الصفحة الرئيسية فضلاً عن أن سيري أصبح قادراً على البحث في الموسوعة الحرة ويكيبيديا وارسال التغريدات لتويتر والبحث في محرك البحث Bing.

 

 خدمة iBeacons

تقوم هذه الخدمة بالاستفادة من البلوتوب 4.0 لتحديد الموقع دون الحاجة إلى الاستفادة من GPS.

 

من الجدير بالذكر أن هذه بعض الخصائص التي ستتوفر في نظام iOS 7، وهناك الكثير من الخصائص الجديدة الأخرى … هذه الخصائص الجديدة جنباً إلى جنب مع التصميم الجديد ستجعل من نظام iOS 7 نظاماً متكاملاً ومتطوراً، وسيسر مستخدمي أبل بكل تأكيد.

المصدر


ارسل تعليقك



papyruscenter.com © 2013
كل الحقوق محفوظة لمركز بابيروس، ولا مانع من الاستفادة من محتويات الموقع مع ذكر المصدر.